طريقة تشغيل الالعاب والبرامج القديمة على ويندوز 8

بعض البرامج والألعاب القديمة المصممة خصيصاً للعمل على ويندوز اكس بي او ويندوز98 أو DOS لاتعمل على انظمة ويندوز الحديثة مثل ويندوز 7 و8 وتظهر رسائل خطأ عند تشغليه عليها.

وهناك عدة أسباب محتملة لذلك منها :

البرامج التي تعتمد على مكتباب قديمة: بعض البرامج تعتمد على مكتبات برمجية قديمة، مثل مكتبة. NET الإصدار 3.5، الذي لم يثبت بشكل افتراضي على ويندوز 8.

برامج 16-bit: اذا كان عندك برنامج 16-bit فهو يعمل فقط على ويندوز8 32-bit، لان كل انظمة الويندوز ذات 64-bit ليست متوافقة مع برامج 16-bit.

برامج DOS: ويندوز 8 مثل كافة اصدارات ويندوز لا يعمل على DOS، لذا لن تعمل عليه البرامج والالعاب التي تعتمد على نظام DOS.

هذه عدد من الطرق لتشيغل البرامج والالعاب القديمة على ويندوز 8:

تشغيل وضع التوافق Compatibility

في ويندوز هناك اداة لحل مشكلة توافق البرامج، ولإستخدمها اضغط بزر الماوس الايمن على ايقونة البرنامج الذي تواجه مشكلة معه وأختر Properties ثم أضغط على Compatibility. من هنا، يمكنك تشغيل مستكشف أخطاء التوافق Run compatibility troubleshooter لجعل ويندوز يساعدك على اختيار الإعدادات التي من شأنها إصلاح المشكلة. لكن بدلا من ذلك، يمكنك محاولة التمويه على البرنامج وتجعله يعتقد أنه يعمل على إصدار سابق من ويندوز، مثل ويندوز اكس بي أو 98  بالتحديد على Run this program in compatibility mode for ثم اختر اصدار ويندوز الذي يتوافق معه البرنامج.

compatability-mode

تشغيل DOSBox

إذا كان لديك برنامج DOS قديم لا يعمل بشكل صحيح – مثل لعبة DOOM الأصلية – يمكنك تشغيله بواسطة برنامج  DOSBox الذي  يشغل بيئة DOS كاملة في نافذة ، البرنامج يعمل بشكل جيد، وكثير من المطورين أضافو DOSBox مع حزمة العابهم القديمة – اذا أشتريت لعبة Quake أ و DOOM الأصلية من Steam سيأتي معها برنامج DOSBox.

dos

أستخدام الالة الافتراضية

برامج الألة الافتراضية سيسمح لك بتشغيل وتثبيت اي اصدار من ويندوز او حتى انظمة اخرى مثل لينكس. لكنه  ليس حل مثالي للألعاب القوية، لإنه بطيئ قليلاً ورسومات 3D لا تعمل بشكل جيد. لكن اذا كانت لديك لعبة قديمة ولاتحتاج إلى كثير من الامكانيات فأنها ستعمل بشكل جيد على برنامج الألة الافتراضية.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *