4 بدائل لتوزيعة أوبنتو تستحق التجربة

لينكس هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، ويعتبر ثالث أكثر الانظمة شعبية في العالم، وعلى خلاف الويندوز والماك، هناك الكثير من الاصدرات – تسمى توزيعات (distros)- كلها تقع تحت مظلة “لينكس”. من ضمنها توزيعة أوبنتو التي تلقى الكثير من الاهتمام. ومع ان أوبنتو بشكل عام اختيار جيد، إلا ان هناك العديد من التوزيعات التي تستحق معرفتها،  وقد توفر لك ماهو غير موجود في أوبنتو.

Bio Linux

هو مثال على ازدياد دعم المجتمع العلمي للإنظمة التشغيل المفتوحة، ويحول لينكس إلى محطة عمل لتحليل البيانات يمكن للجميع استخدامه مجاناً. يركز Bio Linux على توفير منصة لتحليل المعلومات الحيوية، ليخدم مجال العلوم البيولوجية الذي يدرس تخزين المعلومات واسترجاعها، وتحليل البيانات البيولوجية.

وبجانب التطبيقات المثبتة المتوفرة في Ubuntu 12.04، فأن Bio Linux يوفر حزمة من التطبيقات المتخصصة والمستخدمة في مجال العلوم الحيوية. تشمل هذه التطبيقات ادوات تحليل وقاعدة بيانات التي يتم استخدامها في مهام مثل تحليل تسلسل DNA و RNA، وتصميم المخدرات ولبرامج الحاسبوية. تم تطوير Bio Linux من قبل مجموعة من المتطوعين من مجتمع لينكس و مركز NEBC المتخصص في المعلوماتية الحيوية البيئية وفرع لمجلس أبحاث البيئة الطبيعية في بريطانيا.

PinguyOS

هو نظام تشغيل للأستخدام العام ومجهز بالعديد من المميزات الجاهزة للعمل ولاتتطلب اي تعديل من المستخدم. ويركز على توفير واجهة مستخدم بسيطة وسهلة لمستخدمي لينكس الجدد – خاصة القادمين من الويندوز او الماك.

تشمل قائمة التطبيقات المتوفرة في نظام التشعيل، متصفح انترنت، عميل بريد إلكتروني، ماسنجر (سكايب،IRC)، تورنت (Deluge)، مشغل وسائط (Clementine, VLC, XBMC, PS3 Media Server)، مشغل العاب ويندوز (Wine, PlayOnLinux)، معالج نصوص (Libre Office)، ونسخ إحتياطي backup، وخدمة تخزين سحابي Ubuntu One cloud storage، محرر صور وفيديو.

يحتوي سطح المكتب في PinguyOS على تطبيقين Docky في يسار واسفل سطح المكتب، بينما في الجهة اليمنى يظهر رسوم بيانية عن المعالج والقرص الصلب والرام والشبكة.

XBMCbuntu

XBMCbuntu هو نظام مستقل من برنامج الوسائط المعروف XBMC media center، يمكن ان يشتغل من CD او USB فلاش درايف. أخر أصدار هو XBMCbuntu 12 الذي تم اصداره رسمياً قبل اسبوع مع العديد من التحسينات في الواجهة.

XBMC لديها تاريخ طويل كمركز وسائط مجاني، وXBMCbuntu (المعروف سابقا باسم XBMC Live) يجعل من السهل جداً إستخدامه. واجهة المستخدم في XBMCbuntu تبدأ تلقائيا في وضع ملء الشاشة وليس هناك حاجة إلى تثبيت برامج لتصفح وتشغيل الملفات.
XBMCbuntu توزيعة مميزة تستحق التجربة كجهاز مسرح منزلي.

Linux Mint

بنفس القدر الذي طغت فيه شعبية أوبنتو على توزيعة ديبان المبني عليها في الاصل أوبنتو، يواجه أوبنتو منافسة قوية من Linux Mint.

Linux Mint هي احد التوزيعات المبنية على أوبنتو التي طورها مجتمع لينكس وأضافوا لها العديد من التغيرات لتخدم اغراض تسويقية محددة، وتوفر تجربة فريدة للمستخدم.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *