سبام الرسائل مزعجة

كيف تحمي بريدك الالكتروني من الرسائل المزعجة ( السبام )

الرسائل المزعجة والتي  تعرف بـ spam او السبام ، لايخلو بريد إلكتروني منها مهما كان ، وهي متنوعة المحتوى من الفيروسات الى الدعايات الكاذبة . ورغم تطور تنقيات مكافحة رسائل السبام مثل نظام الفلترة في بريد Gmail ، الا انه من المستحيل القضاء عليها تماماً .

سأعرض هنا اشهر 3 طرق يستخدمها السبامر ( مرسلو الرسائل المزعجة )  للحصول على عناوين البريد الإلكتروني مع طرق للحماية منهم  :

1- البوت Web Crawler Bots

البوت ( ويسمى الزاحف الالي ) وهو من الطرق الشائعة والمعروفة للبحث وجمع عناوين البريد الالكتروني التي ينشرها اصحابها في شبكة الانترنت ، مثلاُ في المتنديات والمدونات .

طريقة الحماية منه :

افضل طريقة تساعد على الحماية من البوت ( الزاحف الالي )  هي إخفاء عنوان بريدك الالكتروني بحيث يكون من الصعب على البوت قرائته . فبدلاً من نشر عنوان بريدك بالشكل المعتاد ( jhon2@hotmail.com ) ، بإمكانك كتابته بهذا الشكل : jhon2 at hotmail dot com . أو تحويل عنوان البريد الى صورة بواسطة موقع EmailCover .

2- القائمة البريدية Mailing list

من اقدم الطرق المفضلة عند السبامر لجمع عناوين البريد الالكتروني ، لسبب منطقي وهو ان هذه العناوين صحيحة و يتم استخدمها من قبل اصحابها.

القائمة البريدية هي خدمة تقدمها الكثير من المواقع على الانترنت تتيح للزوار الاشتراك بتسجيل البريد الالكتروني للحصول على اخر نشاطات واخبار الموقع . الكثير من هذه المواقع تحرص على حماية عناوين البريد الالكتروني للمشتركين ومنع تسربها الى مصادر اخرى ، لكن هناك بعضها قد تبيع هذه العناوين الى اطراف اخرى تستخدمها للسبام .

طريقة الحماية منه :

قم بعمل بريد إلكتروني خاص فقط بالاشتراك في القائمة البريدية ، ولاتستخدم عنوان البريد الشخصي او الخاص بالعمل . كذلك بالنسبة للمواقع والمتنديات التي تزلمك بتسجيل بريدك وتفعيله ، لاتستخدم بريدك الشخصي ، وبدلاً من ذلك يمكنك استخدم مواقع للبريد الالكتروني المؤقت مثل 10 minute mail .

3-  المولد التخميني Brute Force

وهو بإختصار برنامج يولد مجموعة من الحروف والارقام العشوائية مع نطاقات بريد مشهورة مثل هوتميل ثم يرسل اليها وقد يصيب مرة  ويخطى الف .  مثل jhon1@gmail.com jhon2@hotmail.com

طريقة الحماية منه :

اذا وجدت رسالة في صندوق البريد لاتعرف مرسلها فلا ترد عليها ، وقم بحظر مرسلها .


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *