مقارنة بين iPad Mini و Nexus 7

نقلت شركة أبل الأجهزة اللوحية من جهاز للأعمال لا أحد يهتم به ، إلى جهاز يمكن للكل إستخدامه .

فالاي باد حقق مبيعات كبيرة في السنوات الاخيرة ، وشجع ابل للتوجه الى سوق مهم أهملته  في الاجهزة اللوحية – سوق الناس الذين يريدون أجهزة أرخص وأسهل في الحمل ، لتنتج ipad mini وتدخل في منافسة جديدة .

ويبدو أن ipad mini  وصل متأخراً ، فقد سبقت شركة أمازون أبل قبل سنة بجهازها Kindle Fire  تليها شركة قوقل في الصيف الماضي بجهازها Nexus 7 .

و سنقارن هنا بإيجاز بين الجهازين الاكثر تنافساً في السوق : ipad mini و Nexus 7 .

الهاردوير

محور اي جهاز لوحي هو شاشة اللمس ، وأبل لها سمعة في إستخدام أفضل الشاشات. لكن ipad mini خيب الامل قليلاً . فدقة الشاشة 1024×768  أقل بشكل ملحوض من Nexus 7 الذي دقته  1280×720 . اما من ناحية جودة الصور والألوان  فلدى أبل  نقاط القوة ، فبعض الصور في Nexus 7 تعاني من ضبابية و بهتان في الالوان .

من ناحية القطع الداخلية ، ipad mini متخلف عدد من الاجيال عن iPhone 5 . فهو يعمل على معالج A5 ARM processor ثنائي النواة بسرعة 1 جيجاهيرتز . أما Nexus 7 فيعمل على معالج رباعي النواة قوي من Nvidia  بسرعة 1.3 جيجاهيرتز .

السوفت وير

يعمل  ipad mini على نظام ابل IOS  البسيط الشكل والمتين  في الاداء ، لكن يعيبه تقييد المستخدم  في التحكم في النظام ، وقد يكون سبب هذا التقييد من ابل لضمان الإداء و السرعة الخرافية لنظامها .

اما Nexus 7 فيعمل على نسخة غير معدلة من نظام اندرويد 4.1.2 المعروف بـ jelly bean  ( فاصوليا الجيلي )  و هو أفضل اندرويد يمكن ان تحصل عليه ، يتميز بالسرعة وواجهة مستخدم أفضل وخيارات بدون حدود ، لكن مقارنة مع نظام IOS في ipad mini  فقد يحتاج منك وقت للتعود على إستخدامه .

السعر

كان هناك إعتقاد بأن أبل ستجعل سعر  ipad mini بـ 250 دولار او حتى 199 دولار  ، لكن جاء الإعلان الرسمي عن الاٍسعار التي تبدأ بـ 329 دولار لسعة 16 جيجا مع واي فاي ، والاصدار كامل المواصفات سعره في موقع امازون 459 دولار .

اسعار قوقل تبدأ من 199 دولار لـ Nexus 7 بسعة 8 جيجا و 294 دولار لسعة 32 جيجا . أسعار تضع قوقل في المقدمة ، إلا ان ابل تبدو مطمئنة أن جهازها سيحقق مبيعات كبيرة  –  لكنه على كل حال لن يدمر حصة اجهزة اندرويد ومكانها في السوق .


إكتب تعليقك




مقالات أكثر عن: